مراجعة كتب

سبع روايات مرعبة من الأدب العالمي للناشئين

وقت القراءة : 5 د
قرِأ النص 6934 مرة
التعليقات : 3 تعليق

1_روبنسون كروزو

روبنسون كروزو فتى متهور في عنفوان الشباب، لم يفكر إلا في المغامرة وألفة الأصحاب عندما فر من أهله ليعيش حياة البحَّار. غير أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن؛ فوجد نفسه في عزلة يائسة يتعذر معها الفرار على ساحل جزيرة مهجورة، بعد أن نجا بمفرده من حادث مروِّع ابتلعت فيه مياه البحر السفينة التي كانت تقله. فلتتابع معنا الأحداث كما عاشها ذلك البائس المسكين لتعيش قصة كفاحه الشائقة إلى أن وصل بر الأمان.

2_دراكولا 

يقابل المرء في عمله تحديات كبيرة وعملاء مزعجين، لكن جوناثان هاركر التقى بنوع من العملاء لا يخطر على البال. جوناثان هاركر كان في طريقه لإتمام صفقة لمصلحة شركته. لكنه وجد نفسه في قصر عتيق، حبيسًا لوحش شرير، يتغذَّى على آلام البشر ودمائهم! فكيف السبيل إلى القضاء على مسخ حُكم عليه بحياة أبدية من العذاب؛ فلا تقتله سيوف ولا طلقات كالبشر، ولا يروي ظمأه دماء مَن على الأرض جميعًا؟ والفاجعة أن مصاص الدماء هذا يريد الانتقال إلى قلب مدينة لندن. تُرى هل تُكتب النجاة لجوناثان وغيره من سكان لندن؟ أم تصيب اللعنة بعضهم فينشر ذلك الشرير سُمَّهُ في المدينة؟

3_الدكتور جيكل والسيد هايد

«الدكتور جيكل والسيد هايد» هي رواية كتبها المؤلف الأسكتلندي الشهير روبرت لويس ستيفنسون نُشرت للمرة الأولى عام ١٨٨٦، وتدور أحداثها حول محامي يقطن لندن يُدعى السيد أترسون يقوم بالتقصي عن أحداث غريبة تقع لصديقه القديم دكتور هنري جيكل وإدوارد هايد الشرير.

يرتبط العمل عمومًا بحالة نفسية نادرة أحيانًا ما يُطلق عليها بطريق الخطأ «انفصام الشخصية»؛ حيث يوجد بداخل الشخص الواحد أكثر من شخصية مختلفة. وفي الحالة التي تطرحها الرواية، توجد بداخل الدكتور جيكل شخصيتان مختلفتان تمام الاختلاف من الناحية الأخلاقية، إحداهما طيبة في الظاهر، والأخرى شريرة. كان للرواية تأثير قوي؛ حتى إن عبارة «جيكل وهايد» أصبحت دارجة لتعني الشخص الذي يختلف توجُّهه الأخلاقي اختلافًا جذريًّا من موقف لآخر.

4_فرانكنشتاين

كما تحدثت سابقا  عن الرواية وعن مارى شيلى كاتبتها فى عمر 20 ، لم يقصد فيكتور فرانكنشتاين أن يخلق مسخًا، لكنه عندما صنع إنسانًا من أعضاء الجثث وبث فيه الحياة، أطلق بذلك العنان لمخلوق رهيب في البيئة الريفية المحيطة. فهل يمكن ردع مسخ فرانكنشتاين؟ .

تتحدث الرواية عن شاب جامعى يذهب إلى الجامعة ويحب الكيميا ويظهر ولعه بها فيصنع المسخ ومن هنا تبدأ القصة .

5_رحلات الدكتور دوليتل

كان جون دوليتل طبيبًا بشريًّا ناجحًا إلى أن تسبب ولعه بالحيوانات الأليفة في صرف كل مرضاه. لكنه عندما أصبح طبيبًا بيطريًّا تمتع بلمسة سحرية بفضل ببغائه بولينيزيا التي علمته كيف يتكلم مع الحيوانات. انضم إلى الطبيب دوليتل وبولينيزيا والكلب جيب والبطة داب داب وسائر أصدقاء الطبيب دوليتل من الحيوانات والطيور وهم يجابهون الملك الشرير والقراصنة الغادرين في طريقهم إلى أهم حالة مرضية للطبيب على الإطلاق.

6_جزيرة الدكتور مورو

عند إنقاذ إدوارد برينديك بعد تحطم السفينة «ليدي فين»، يجد نفسه على متن مركب شراعي يحمل معرِضًا للحيوانات برفقة حارسها مونتجومري. وبعد أن يستعيد برينديك صحته بفضل رعاية مونتجومري له، يُؤخَذ مع ذلك الرجل وحيواناتِه إلى جزيرة مجهولة حيث يلتقي بسيد مونتجومري، وهو دكتور مورو العبقري الذي يحمل نُذُر الشَّرِّ. وسرعان ما يدرك برينديك أن الجزيرة تحوي سرًّا غامضًا ومروِّعًا حيث نصَّب مورو نفسه إلهًا عليها.

7_يوميات ستيف ، المحاسب الذى بات قاتلا 

يستيقظ ستيف مع شروق أول شمس له خارج جدران السجن ، لا يعرف ماذا يفعل أو لماذا يعيش ! ، لقد مضى 15 سنة بالسجن بتهمة لم يرتكبها ، ثم يتحول من شخص لديه أمل إلى شخص رومانسى إلى شخص أمام إختيارين ، الفتاة التى يحبها أو السجن الذى يكرهه ! .

 

 

إيمان مصطفي محمود

 

 

 

نُشرت بواسطة إيمان مصطفي محمود

إيمان مصطفي محمود

بإختصار : باحثة عن كل شئ &ثائرة علي كل مايُمس الذات الإنسانية & كاتبة ومفكرة & ضد كل السخافات والعادات المجتمعية المميتة & تائهه وأريد الحقيقة والعدل والإنسانية ولاشئ بعد ذلك .. #إيمان

‏3 رأي حول “سبع روايات مرعبة من الأدب العالمي للناشئين”

  1. علي عباس يقول:

    شكرا ست إيمان على جعلك ايانا على معرفه بسيطه بهذي الروايات وإن شاء الله انتقي واقرأ منهن اللي ما قاريه …
    يمكن لازم تجربي تقري جزيرة الدكتور مور جداً مخيفه …

    إحترامي واستمري لو سمحتي … البعض لا يجد الطريقه لتسجيل الدخول كي يقول لك شكرا
    لكن شكرا كثيراً عزيزتي …

    1. إيمان مصطفي محمود
      إيمان مصطفي محمود يقول:

      عزيزي ..قرأت تعليقك حالا وأسعدني جدا لدرجة أنه أجمل شئ في يومي هذا الملئ بالضغوطات بسبب أمتحاناتي .شكرا لك .. دعواتكم لي بالتوفيق . وبإذن الله سأستمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *