تسجيل
مراجعة كتب, مميز

الرحلة الأخيرة | هشام شرابي (مراجعة)

وقت القراءة : 2 د
قرِأ النص 444 مرة
التعليقات : 0 تعليق

الرحلة الأخيرة.
في كتاب الرحلة الأخيرة لهشام شرابي يحكي الكاتب الذي بدأ كتابه بالتأكيد على أن هذا الكتاب هو تسجيل أمين لمرحلة تاريخية ما من مراحل النضال في تاريخ القضية الفلسطينية وحيث أن أحداث هذا الكتاب هي أحداث حقيقية حدثت في الواقع مع تغيير في أسماء الشخصيات فقط.
بالرغم من قراءتي للكثير من هذه الكتب والروايات التي توثق لمراحل تاريخية مختلفة أو حتى متقاربة من تاريخ القضية الفلسطينية الذي ابتدأ فعلياً منذ “ثيودور هرتزل” مؤسس الحركة الصهيونية، الا أن أكثر ما يؤلم في هذا الكتاب تحديداً هو الأسئلة المطروحة في داخله، ينتمي مؤلف هذا الكتاب الى صف اليسار الفلسطيني، لذلك ستجد في الكتاب هذا الإتجاه واضحاً في الأفكار المطروحة التي يحكي فيها الكاتب قصته ويطرجها من خلال أسئلة، لكن ما يؤلم حقاً أن الأسئلة المطروحة هنا والتي تبدأ من مرحلة زمنية “في أواخر الستينيات” أي بعد أقل من 20 عاماً على احتلال فلسطين، ما يؤلم أن هذه الأسئلة (الوجودية) المطروحة ما زالت هي نفسها حتى الآن بعد أكثر من 65 سنة على الإحتلال.. ما زال الطريق يبدو طويلاً وما زال التحرير في عداد المفقودين.
الفلسطينيون الذين خرجوا من بيوتهم كي يعودوا اليها بعد أسبوعين (حسب ما أخبرهم الصهاينة ووعدهم العرب) لم يعودوا حتى الآن بعد أن مر 68 عاماً على اللجوء.
الكتاب قصير وفيه توثيق الكثير من الأحداث بدءً من اجتياز نهر الأردن من قبل الفدائيين وعمليات نقل السلاح والذخيرة والإستكشاف والتخطيط الى أحراش جرش فجنوب لبنان.
كل هذا باختصار في حياة انسان ما .. يقول أن كل هذه الأحداث قد حدثت فعلاً.

نسخة الكترونية من الكتاب

اقرأ أيضاً:

ساعد الكاتب في تطوير مهاراته الكتابية

نُشرت بواسطة المتشائل

ورقة سقطت عن الشجرة (سهواً) :: عضو مؤسس في منصّة هواء للكتابة الإبداعية ::

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *