تسجيل
مراجعة كتب

مميّز بالأصفر 5/5 (1)

وقت القراءة : 3 د
قُرِأ النص 116 مرة
0 تعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
اسمُ الكتاب : مميّز بالأصفر
نوعُ الكتاب :تنمية بشرية
اسم المؤلّف : إتش. جاكسون براون
و روتشيل بنينجتون
عدد صفحات الكتاب : 231 صفحة

الكتاب مُقسّم لستّة فصول هي : الإحسان والكرم والمتع البسيطة والتوجه الذهني والزواج والأبوة ، يبدأ كلّ فصل بمقال بسيطٍ للكاتب يذكرُ فيه حدثاً ما قد مرّ بحياته ، ثم يقدِّم عشراتِ النصائح مقرونةً باقتباساتٍ متعلّقة بعنوان الفصل ، وتتخلَّلها بعضُ القصص والنصوص مذيّلة بأسماء أشخاص آخرين نُقلت عنهم .
أعجبني الكتاب كثيراً ، رغمَ أنني بدأت بقراءته وأنا غير متشوّقة له وظننتُ أنّه لن يقدّم لي فائدةً تُذكر ، ولكن على العكس فتح عينيّ على عدّة أشياء ، وذكّرني بنصائح ومعلوماتٍ عن طرُق الاستمتاعِ بالحياةِ كانت قد غابت عنّي في ضجيج الأفكار والأحداث اليوميّة التي غالباً ما تُغيّرنا للأسوءِ إن استسلمنا لها .

هذا الكتابُ يُعطي دفقةً إيجابيةً للنفس ، ودفعةً جميلةً للحياةِ ، ونصائح مهمّة تغيبُ عن الكثيرين ربّما ، وهو خفيفٌ جداً مناسبٌ للقرّاء المبتدئين وكذلك المتوسّطين ، وبالنسبةِ للقارئ المسلمِ مثلي ستُصاب بالدهشة لا محال ، ستعرف أنّ حبّ الإحسان والعطاء والرحمة فطرةٌ صبغنا الله بها ، وأنّ كثيراً من أوامرِ الإسلام مُقدّمة في هذا الكتابِ كنصائح ” للعيش بحكمةٍ والاختيارِ بذكاء ” .

بالنسبة للاقتباساتِ ففي الحقيقةِ الكتابُ مليءٌ جداً بالاقتباساتِ والحكَم الرائعةِ ولكنّي اخترتُ منها القليلَ التالي :
~الإنسانُ يعبر الحياةَ مرّة واحدة . لذا، إذا كان هناك أيُّ خير تستطيعُ فعلَه ، أو أيّ إحسانٍ تستطيع تقديمَه لأيّ مخلوقٍ ، فلتفعله الآنَ إذن ، لأنّك لن تمرّ من هذا الطريق مرّة أخرى . _ وليام بين

~إن الكرمَ لا يتسبّبُ أبداً في فقر المعطي . _ دوايت دي.أيزنهاور

~ لا تقاوم أبداً دافعاً كريماً

~لا تُحاول أن تكونَ إنساناً صاحبَ نجاحات ، وإنّما حاول أن تكون إنساناً صاحبَ قيمٍ . _ ألبرت أينشتاين

~عندما يكون توجُّهِي الذهني سليماً ، لا تكونُ عقبة أصعب من أن أتجاوزَها ، ولا حلم أصعبَ من أن أحقّقَه ، ولا تحدٍ أعظم من أواجهَه ._ تشارلز سويندول

ساعد الكاتب في تطوير مهاراته الكتابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *