• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
أحاديث قدسيّة تقشعر لها الجُلود
أحاديث قدسيّة تقشعر لها الجُلود
Google+
عدد الزيارات
727
تابعوا...

الحديث القدسي هو كل ما رواه محمد (ﷺ) عن الٰله تعالى. سميّ القدسيّ نسبة للقُدس، التي تفيد معنى التعظيم. و يعتبر اعلى منزلةً من الحديث النبوي، و أقل منزلةً من القرآن الكريم.


•عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ﷺ): "قال اللٰه عز وجل": "الكبرياء رِدائي، والعِظمة إزاري، فمن نازعني واحداً منهما قذفتهُ في النار ولا أبالي."


•عن أبي ذر الغفاري (رضي الله عنه) عن النبي (ﷺ) فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال: "يا عبادي، إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلتهُ بينكم محرماً فلا تظالموا. يا عبادي، كلكم ضالٍ إلا من هديته، فاستهدوني اهدكم. يا عبادي، كلكم جائعٌ إلا من اطعمته، فاستطعموني اطعمكم. يا عبادي، كلكم عارٍ إلا من كسوته، فاستكسوني اكسكم. يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا اغفر الذنوب جميعا، فاستغفروني اغفر لكم. يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضرّي فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في مُلكي شيئا. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على افجر قلب رجل واحد ما نقصَ ذلك من مُلكي شيئا. يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته، ما نقصَ ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا اُدخل البحر. يا عبادي، إنما هي اعمالكم احصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيراً فليحمد اللٰه، ومن وجدَ غير ذلك فلا يلومنّ إلا نفسه."


•عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال النبي (ﷺ): "يقول اللٰه تعالى": "أنا عند ظنّ عبدي بي، فإن ظنّ بي خيراً فلهُ، و ان ظن بي شراً فلهُ. وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأٍ ذكرته في ملأٍ خيراً منهم. و ان تقرب إلي بشبرٌ تقربت إليه ذراعاً، و ان تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وان أتاني يمشي أتيتهُ هرْولة."


•عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: "سمعت رسول الله-(ﷺ) يقول": "قال اللٰه تبارك وتعالى": "يا ابن آدم إنك ما دعوْتني ورجوْتني غفرتُ لك على ما كان فيك ولا أُبالي. يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرتُ لك ولا أبالي. يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيْتني لا تشرك بي شيئاً لأتيْتك بقرابها مغفرة."


•عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (ﷺ) فيما يرويه عن ربه جل وعلا أنه قال: "وعزّتي و جلالي لا اجمع على عبدي خوفيْن ولا اجمع لهُ أمنيْن. إذا أمنني في الدنيا أخفتهُ يوم القيامة، وإذا خافني في الدنيا أمنتهُ يوم القيامة." 


3
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}