• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
دراما المراهقين والخوارق في الدراما الأمريكية
 دراما المراهقين والخوارق في الدراما الأمريكية
دراما المراهقين هي دراما تليفزيونية تركز بصفة أساسية على شخصيات في سن المراهقة، عادة تجمعهم مدرسة واحدة أو مدينة واحدة، برز هذا النوع من الدراما في بدايات التسعينيات حيث لم يكن موجود بشكل مستقل وليس جزء من عمل درامي آخر في سنوات التلفزيون الخمسة و أربعون الأولى، حقق شعبيته مع مسلسل " Beverly Hills, 90210 " منذ بداية صدروه عام 1990 والذي بلغ عدد مواسه عشرة مواسم على شبكة فوكس التلفزيونية.

من بعدها تم التركيز على هذا النوع من الدراما باعتباره نوع مستقل من الدراما، و انتشرت في أواخر التسعينيات و بدايةالألفينيات دراما المراهقين الخوارق ، حيث يرتبط كل مسلسل بنوع من الخوارق كمصاصي الدماء والسحرة والمذؤوبين والفضائيين ذو القوة الخارقة.


تتكون المجموعة الأصلية من سبعة مسلسلات بدايتها " Sabrina the Teenage Witch " عام 1996، ثم " Buffythe Vampire Slayer " عام 1997، يليه " charmed  " عام 1998، ثم الانفجار عام 1999 بدايته في أبريل بمسلسل " Bigwolf on campus " ثم أكتوبر " Angle " المشتق من مسلسل بافي وعلى الرغم من أنه لا يعد بالكامل دراما مراهقين إلا أن انضمام شخصيتين رئيسيتين من المسلسل الأخير عد وكأنه تكملة لقصص الشخصيات مما جعله ينضم إلى تلك الفئة، و آخر إنتاج هذا العام " Roswell  "، و أخيرًا " smallville " عام 2001 الذي أعاد تقديم قصة سوبر مان من خلال دراماالمراهقين.


تلك المجموعة شكلت فترة بأكملها، وحظت بالكثير من المتابعة والمشاهدة وتعلق الكثير بالقصص والشخصيات مما جعل فكرة إعادة إنتاجها مرة أخرى في العصر الحالي فكرة مثمرة في نظرة بعض المنتجين والمخرجين إلا إن غالبية ما تم إعادة تدويره منها لم يلقى نجاح كبير على مستوى المشاهدة أوالجودة، لعده أسباب أهمها هو ارتباط تلك القصص بفترة معينة في ذهن المشاهد وهي سبب تعلقه بها و بالتالي حينما يعيد مشاهدتها يأمل في الحصول على نفس إثارة العواطف السابقة وهو ما لم يجده فينفر من مشاهدتها، أيضا إعادة إنتاجها بتكرار الكثير من التفاصيل و الأحداث والتي لا تضيف أي قيمة حقيقية لفكرة إعادة تدويرها ويصبح الأمر مجرد إضافة التكنولوجيا واهتمامات الحقبة المختلفة، وبالتالي تصبح أعمال خالية من الإبداع.


في ظل اكتساح شبكة نتفلكيس وغيرها من الشبكات الأخرى لإنتاج عدد ضخم من المسلسلات ظهر شكل جديد من إعادة التدوير وهو إعادة إنتاج مسلسلات دراما المراهقين التي انتشرت في بداية التسعينيات وحققت شعبية مهولة وارتبطت في ذهن الكثير من مراهقين وشباب تلك الفترة،حيث تضم المسلسلات في الغالب تصنيفات متنوعة داخل العمل الواحد كالفانتازيا ودراما العلاقات و المشاكل الشبابية وتستمر لعدد كبير من المواسم مما يشكل ارتباط مع المشاهد وتعلقه بالشخصيات.


 

Teen Wolf





 

 

في يونيو عام 2011 بدأ عرض مسلسل ذئب مراهق، يدور عن طالب في المدرسة الثانوية الخجول المنبوذ اجتماعيًا الذي يتعرض لعضة مذؤوب فتنقلب حياته تمامًا.


المسلسل من تأليف جيف ديفيس وبطولة تايلر بوسي و ديلان أوبرابين وهولاند رودن. 

استمر لستة مواسموحقق شعبية كبيرة كما حصل على تقييمات مرتفعة في مواقع الأفلام و من النقاد، اشتهر كونه مقتبس من فيلم " Teen wolf  " الذي ينتمى لحقبة الثمانينات تحديدًا عام1985، وهو فيلم فانتازيا كوميدية، ورغم تواضع القصة والتقنية البصرية للفانتازيا وقتها إلا أنه حقق شهرة واسعة حينها كواحد من علامات السينما الأمريكية  في الثمانينات.

إلا أن المسلسل هو إعادة إنتاج  لمسلسل "  BIG Wolf on campus  " الذي عُرض في الفترة من 1999 إلى 2002، و الذي كان يعد الوجبة المكملة  للمسلسل التلفزيوني الشهير " Buffy the Vampire Slayer " حيث ارتباط أدب المراهقين بالفنتازيا و الرعب، و الذي بدأ عرضه عام 1997 و المبني أيضا على فيلم أنتج بنفس الاسم عام1992.

 


Charmed

مسلسل من موسمين عرض عام 2018 على شبكة ذا سي دبليو، عن ثلاث شقيقات من الساحرات الخيرات الأكثر قوة ويعرفن في المجتمع الخارق للطبيعة بأنهن " المحسورات " وتمتلك كل واحدة فيهن قوة فريدة.

 

المسلسل هو إعادة إنتاج لواحد من الأكثر المسلسلات الأمريكية الطويلة شهرة في أواخر التسعينيات وحتى بداية الألفينيات، أكثرهم تحقيق لمعدلات مشاهدة تقترب من ثمانية مليون مشاهدة لثمانية مواسم و178 حلقة من البطولة النسائية.

إلا أن المسلسل حظى بتقييم متوسط رغم شهرته، فقد سيطرت الدراما العاطفية والكوميدية على جانبي الفانتازيا و الغموض، و اقترب كثيرًا من لحظات الفشل بحلول موسمه الرابع ثم استمر في الانخفاض حتى أعلن رسميًا أن الموسم الثامن هو الموسم النهائي، ثم تم إعادةإنتاجه بعد اثنا عشر عامًا لكنه حظى بفشل ذريع على مستوى معدلات المشاهدة والتقييمات.


ربما يعود السبب لارتباط الغالبية بالنسخة الأولى منه، و ضعف التناغم بين الممثلين و تكرار القصة بالإضافة للأفكار الجديدة التي أصبحت مقررة في كل مسلسل.

 

   Chilling Adventures of Sabrina

عرض عام 2018 على شبكة نتفلكيس يسرد  المسلسل قصة سابرينا التي مع اقتراب عيد ميلادها السادس عشر عليها أن تختار بين عالم السحرة لعائلتها وعالمها الإنساني، والمغامرات التي تتعرض إليها أثناء ذلك.


المسلسل هو إعادة إنتاج لمسلسل " Sabrina the Teenage Witch " الذي عرض في الفترة بين 1996 و حتى 2003 والذي يعتمد على كوميديا الموقف أكثر من الفانتازيا السوداء التي اعتمدت عليها النسخة الجديدة منه، و هو مبني على سلسلة من الكتب الهزلية التي نشرت في أوائل السبعينيات بنفس الاسم للكاتب جروج غلادير والرسام دان ديكارلو ، كما  تحولت لثلاثية أفلام  من إنتاج شركة  " Archies  "


 Sabrina the Teenage Witch "" 1996 ، يليه فيلم " Sabrina Goes to Rome  " عام 1998 ، ثم" Sabrina Down Under " عام1999.

 

تم عرض ثلاث مواسم من النسخة الجديدة وفي طريقهم لإنتاج الموسم الرابع ، ورغم شهرة المسلسل وتحقيقه لتقييمات عالية  إلا أن طابع القصة لم يكن ينتمي إلى هذه الحقبة، فرغم اجتهادات القصة ومحاولات إطفاء سوداوية أكثر و شخصياتأكثر إثارة للاهتمام و الابتعاد عن الخط الكوميدي الذي سيطر على النسخ الأولى إلا أن طابع المسلسل البصري و القصة نفسها مع أدوات التكنولوجيا الحديثة لم تتناغم بشكل قوي، و لم تستطيع العناصر  التغلب على التفاوت الكبير بينها فظهر عدم الاتزان الذي أفقد العمل الكثير من مميزاته.

 

Roswell, New Mexico

مسلسل تليفزيوني درامي ينتمي للخيال العلمي إنتاج عام 2019 من موسمين، حول بلدة “روزويل” في ولاية “نيو مكسيكو” حيث يعيش فيها مجموعة من الفضائيين متخفيين بين سكان البلدة الصغيرة،  حين تعود (ليز) إلى بلدة “روزويل” مسقط رأسها، لتكتشف صدفةً أن حبيبها القديم الذي يعمل حاليًا شرطي  هو فضائي يخفي قواه عن الجميع .

المسلسل يعتبر المتمم لأحداث أحد أشهر مسلسلات الخيال العلمي الذي أشتهر في أمريكا وعالميًا ضمن فئة دراما المراهقات والخوارق الذي عرض في الفترة ما بين 1999 و 2002.


" Roswell " 


حيث أن النسخة القديمة تتحدث عن حياة ثلاثة من المراهقين الفضائيين مع قوى خارقة الذين يعيشون في بلدة روزويل، بينما تبدأ النسخة الجديدة بعد ذلك بعشرة سنوات.

تستند النسخة الأولى على سلسلة كتب " Roswell High "المؤلفة من عشرة كتب للكاتبة " ميليندا ميتز "، نشرت كلها بين عام 1998و 1999.


حققت السلسة الروائية و النسخة الأولى شهرة لا بأس به وتقييمات متوسطة كغالبية تلك النوعية من الدراما، بينما حققت النسخة الجديدة تقييمات أضعف يعود لافتقار الكيمياء بين الشخصيات، إطفاء المزيد من دراما العلاقات المثلية  التي أصبحت تضاف إلى كل عمل فني بمبرر أو دونه، وقصة تتقدم ببطء في ظل عالم من العلاقات العاطفية المراهقة التي يؤديها شخصيات ناضجة مما خلق فجوة كبيرة بين ارتباط العملين، و بالتالي استاء الجمهور المستهدف لمشاهدته الذي شاهد النسخة القديمة وتعلق بها.

 


The Vampire Diaries


بالتأكيد يمكن لمسلسل "يوميات مصاص دماء" أن يتربع فوق تلك النوعية، مسلسل تليفزيوني عرض عام 2009 واستمر لثمانية مواسم حتى 2017، المسلسل مستند على سلسلة روايات بنفس الاسم للكاتبة "ليزا جين" وهي اشتهرت كتاباتها بالمزج بين الرعب والخيال والرومانسية، سلسلة مذكرات مصاص دماء من أربعة وكتب وأربعة قصص قصيرة نشرت عام 1991، وهي جزء ضمن خمس سلاسل تحدث في ذات العالم،


"The Vampire Diaries: The Return"،"The Vampire Diaries: The Hunter"The Vampire Diaries: The Salvation"

"The Vampire Diaries: Stefan's Diaries" .


القصة عن إيلينا جيلبرت المراهقة التي توفى والديها في حادث سيارة والتي تلتقي بستيفان وديمون سلفاتور والذين هم في الواقع مصاصي الدماء، لتكتشف ذلك مع الكثير من الأسرار عن البلدة وعنها وعن من حولها.

المسلسل أيضا يعد دراما مراهقين حيث تتبع المواسم الأربعة وجزء من الخامس عن سنوات المدرسة العليا، الكثير من العلاقات الرومانسية وسط الكثير من الخيال والأساطير وقصص مصاصي الدماء والسحر وتاريخ بلدة يعود لعقود كالعادة.


المسلسل حصد نجاح ضخم جدًا في مواسمه الخمسة الأولى، في آخر الموسم الخامس انخفضت نسبة المشاهدة وتوالت المواسم الثلاثة الباقية بين نسبة مشاهدة غير ثابتة، وحصد ذلك النجاح بناء على الثنائيات والتي جعلت المتابعين صنع الفيديوهات ومواقع ممتلئة بصور وتعليقات عنهم.

انشق عنه مسلسل" The Originals" عام 2013 وصدر عنه أربعة مواسم، والذي انشق عنه مسلسل" Legacies" عام 2018 واستمر لثلاثة مواسم.

حصل"الأصليون" على تقييمات أعلى من مسلسل مذاكرات مصاص دماء، ربما لأنه لم يحوى دراما مراهقين، إلا أن تصنيفه خيال رومانسي أيضا لكنه قدم نوع من التوازن بينهم، في حين أن الموروثات كانت تقييماته أقل ومشاهدته وشهرته أقل من الأخريين.


لم تتشابه"يوميات مصاص دماء" و"بافي قاتلة مصاصي الدماء" في أي شيء عدا التصنيف، مصاص دماء ومراهقين وبلدة أسرار وثانوية تحمل أسرار وعلاقات، لكن الأول كانت له شخصيته عن الأخر وقصصه وشخصياته المختلفة تمامًا لكنه امتداد لتلك النوعيةالتي ظهرت في دراما التسعينيات، تصنيف محبوب وله مشاهديه.


الروايات لم تحظى بشهرة واسعة وقتها حتى أن الكاتبة توقفت آخر التسعينيات لمدة عشرات سنوات عن الكتابة حتى أعيد نشر سلسلة يوميات مصاص دماء مع صدور الموسم الأول، لم تحقق نجاح ضخم للاختلاف الكبير بين الروايات والمسلسل، أضاف المسلسل الكثير من الشخصيات والتفاصيل.

كذلك تم اقتباس مسلسل آخر من سلسلة لنفس الكاتبة، مسلسل " The Secret Circle" عام 2011 من موسم واحد،  عنسلسلة بنفس الاسم من 6 كتب صدرت عام 1992.


المسلسل عن انتقال كايسي بلايك بعد وفاة والدتها لمدينة جديدة لتقيم مع جدتها، تحاول أن تتأقلم في المدينة ومدرستها الجديدة، فتكتشف أنها وخمسة من زملائها تنحدر من سلالة طويلة من السحرة وهي الفرد الأخير منها، الكثير من الأسرار عنها وعن عائلتها، ويجدوا أنفسهم في مواجهة قوة ظلام خطيرة.

المسلسل لم يحظى بشهرة واسعة أو مشاهدة عالية، حظى بتقييمات متوسطة لذلك توقف رغم أنه صنع ليكون من عده مواسم كأغلب مسلسلات المراهقين الخيالية لكن عدم نجاحه الواضح كان السبب في إيقاف إنتاج مواسم تالية منه.

 

كذلك مسلسل " Ravenswood" إنتاج عام 2013، المنشق عن مسلسل " Pretty Little Liars"، صدر موسم واحد وهو يسرد قصة أربعة مراهقين يكتشفون أنهم جزء من لعنة متأصلة بمدينة رافزود، رغم الشهرة والنجاح الذي حققهما المسلسل الأصلي لم يحقق هذا المسلسل أي نجاح أو شهرة، جاءت القصة ضعيفة والحبكة أضعف ولم ينتج منه أي جزء آخر لذلك بقى دون نهاية مفهومة.


تلك النوعية من المسلسلات عادةً تعتمد على القصص العاطفية، رغم جودة الأساطير داخلها إلا أنها أيضا أساطير قائمة على قصص رومانسية.


النوعية ليها معجبيها ومشاهديها وهي نقطة تطور لتصنيف دراما المراهقات لا يمكن إنكاره، على آثره تمت كتابة عشرات السلاسل عن ذات التصنيف.


3
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}