• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
في بيان الأصول و الضوابط لطالب العلوم الروحانية
في بيان الأصول و الضوابط لطالب العلوم الروحانية
Google+
عدد الزيارات
805
بعض من أهم الأصول و الضوابط التي يجب على كل طالب للعلوم الروحانية ان يكون ملمّ بها.

في بادئ الأمر، نرى أنه من المناسب او نوضّح للقارئ عما هي العلوم الروحانية. العلوم الروحانية تقوم على الخلوة للعبادة و التهجد، لها نزعة صوفية، فهي تتطلب إرادة عظيمة و صبر شديد، و تسخير الأرواح، طيبة كانت ام ليست، لخدمة المحتاج في مختلف أموره بإستخدام العزائم، الاقسام، الاوفاق، المندل، و غيرها من الطرق. اعلموا أن من الممكن التسخير لأعمال الخير ام الشر، فذلك يعتمد على الممارس. و لا تندرج كافة الاعمال الروحانية تحت خانة الشرك. السحر السفلي مثلاً يقوم على الممارسات الشركية، كالتغوط على القرآن الشريف، كتابة الآيات القرآنية بحروف مقطعة، و غيرها من الممارسات المنحرفة التي تطلبها الأرواح المشركة. هذا النوع من السحر يتميز بسرعة الاستجابة، لكن أثره يزول سريعاً. في الناحية الأخرى، السحر العلوي يقوم على الاقسام و الاوراد، لا يدخل فيه أي من الممارسات الشركية. يتميز ببطئ الاستجابة، لكن أثره يدوم طويلاً. لئن فرغنا من ما سبق ذكره، سنبيّن في هذا المقال بعض من الأصول التي يجب ان يلمّ بها كل طالب لهذه العلوم و ما يندرج تحتها.

.

سنستند على مخطوطة للبوني "منبع أصول الحكمة" في توضيح من أهم الضوابط و الأصول. قبل الشروع في ذلك، حسبنا ان نتحدث موجزين عن البوني.

احمد إبن علي البوني المالكي. صوفي و كاتب جزائري. طلب العلم في كل من الاندلس، الاسكندرية، بغداد و تونس. عُرف عنه بكثرة العبادة و الصيام. كثيراً ما ينعزل عن الناس. رفض رفضاً قاطعاً ان يكون له اتباع. يُقال أن من ضمن كراماته الإختفاء و الإحتجاب عن الناس. له العديد من المؤلفات في العلوم الروحانية. لعلّ من اشهرها هو "شمس المعارف الكبرى" او "شمس المعارف و لطائف العوارف". توفي في ١٢٢٥م. 

.

• ساعات السعد: الساعة الأولى من الأحد، الاثنين، الخميس و الجمعة. اوقات عمل الشر هي اي ساعة ما عدا ما سبق ذكره. 

•الكواكب السبعة السيارة: الشمس، القمر، المشتري، المريخ، الزهرة، عطارد، زحل. 

•للكواكب السبعة السيارة و حروفها و معادنها و املاكها اريع طبائع، و هي: الطبع الهوائي، الترابي، الناري، المائي.
حسبنا هنا ان نذكر معلومة سريعة؛ يطلب الساحر اسم الام، بالإضافة إلى اسم المطلوب عمل السحر له، لإستخراج طبع المسحور (هوائي، ترابي، ناري، مائي) من إسمه و اسم أمه. لعمل العمل بناءً على طبعه، و يوضع بعد الانتهاء منه بناءً على طبعه ايضاً. فإذا كان ذا طبع مائي، يرمى العمل في نهر جاري او بحيرة، إذا كان ذا طبع ترابي، يدفن تحت الارض...إلخ. يمكن إستخدام اسم الاب، لكن يفضل اسم الام لضمان النسب و الدقة. 

•يوم الاثنين: له من الكواكب القمر و هو حار رطب سعيد. له من الحروف الياء.
يوم الثلاثاء: كوكبه المريخ و هو نحس محض و هو حار يابس مفرط في الحرارة و اليبوسة. له من الحروف الهاء.
يوم الاربعاء: كوكبه عطارد و له من الحروف الدال.
يوم الخميس: كوكبه المشتري و هو بارد رطب سعد محض. له من الحروف الحاء.
السبت: كوكبه زحل و هو نحس محض و هو بارد يابس. له من الحروف الزاي. 

•معادن الكواكب: الشمس لها الذهب. القمر له الفضة. المريخ له الحديد. عطارد له الزئبق. المشتري له الآنك. الزهرة لها النحاس. زحل له الاسرب. 

•دخن الكواكب: الشمس لها من الدخن الكندر، العود، السندروس، نوى التمر، اللبان الطيب و المسك. القمر له العنبر، الميعة السائلة، اللبان الطيب و المسك. مريخ له الزنجبيل و كل حار يابس. عطارد له الميعة السائلة و الملح. المشتري له العنبر الرطب و نوى الزيتون. الزهرة لها اللبان الطيب مسحوقاً به ماء الورد و قلوب الاشجار ذات الزهر العطر. زحل له كل بارد يابس كالكافور، و كل ذا رائحة كريهه كالافيون المصري. 

•بروج الحمل، الأسد و القوس لهم طبع الحرارة و اليبوسة و ذلك عنصر النار. الثور، السنبلة (العذراء) و الجدي لهم طبع البرودة و اليبوسة و ذلك عنصر الارض. الجوزاء، الميزان و الدالي لهم طبع الحرارة و الرطوبة و ذلك عنصر الهواء. السرطان، العقرب و الحوت لهم طبع البرودة و ذلك عنصر الماء.

.

•للشمس خدمة موكلة بجذبها من الأفق الشرقي إلى الأفق الغربي، و الحاكم على تلك الخدمة السيد جلجيوت، و الساكن بالقرب من فلكها ملائكة لا يعلم عدتهم إلا اللٰه تعالى. الحاكم على هؤلاء السيد روقيائيل (الملوك العلوية) الآخذ بناصية أبو عبدالله المذهب (الملوك السفلية)، و لهم من الأيام الأحد. الساكن بفلك القمر السيد جبرائيل الآخذ بناصية أبو مرة الابيض، و لهم من الأيام الاثنين. الساكن بفلك المريخ السيد سمسمائيل الآخذ بناصية أبي محرز الاحمر، و لهم من الأيام الثلاثاء. الساكن بفلك عطارد السيد ميكيائيل الآخذ بناصية أبي العجائب برقان، و لهم من الأيام الاربعاء. الساكن بفلك المشتري السيد صرفيائيل الآخذ بناصية أبي الوليد شمهورش (قاضي الجان)، و لهم من الأيام الخميس. الساكن بفلك الزهرة السيد عنيائيل الآخذ بناصية أبي الزوابع زوبعة، و لهم من الأيام الجمعة. الساكن بفلك الزحل السيد عزرائيل الآخذ بناصية أبي نوخ ميمون، و لهم من الأيام السبت.
تحت يد كل خادم من هؤلاء خلق عظيم يملأ السهل و الجبال.
إعلموا أن من باب التأدب مع هؤلاء الملوك ان لا يُطلب منهم امر إلا في الأيام التي يقفون فيها على الخدمة.
٠
إنتهى.


9
0
2

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}