• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
كيف تقرأ كتابا؟!
كيف تقرأ كتابا؟!

لابد أن تكون قد شعرت مرة أنك قرأت كتابا قيّمًا ومع ذلك لا تتذكر معظم المعلومات الواردة به، وكأنك أضعت وقتك في القراءة دون أن تستفيد شيئًا؛ في هذا المقال سنتحدث عن بعض الإرشادات التي يمكنها أن تجعل عملية القراءة أكثر متعة وإنتاجية...هيا بنا!

بعض الإرشادات التي تجعلك تستمتع بالقراءة.

أولًا: لابد أن تختار كتابا يتفق مع رغباتك الشخصية وأن تكون مستعدًا لتقبل نوعية المعلومات التي يتناولها الكتاب، ومن الضروري أيضًا تهيئة المكان والأجواء من حولك وأن تبتعد قدر الإمكان عن مصادر الإزعاج والضوضاء وأن تضبط مستوى الإضاءة لتريح عينيك بالإضافة إلى اتخاذ وضعية جلوس صحيحة حتى تكون مسترخيًا جسديا وذهنيّا أيضا وذلك من خلال تصفية عقلك من شتى مسببات قلة التركيز.

ثانيا: احرص على قراءة مقدمة الكتاب وقائمة المحتويات.

يهمل الكثيرون قراءة مقدمة الكتاب ويحرمون أنفسهم من قراءة أهم جزء من أجزاء الكتاب؛ حيث تتناول المقدمة _في أغلب الأحيان_ معلومات مختصرة عن موضوع الكتاب بشكل عام، وتعد المقدمة مدخلًا مهمًا إلى باقي فصول الكتاب.

تصفح قائمة المحتويات أمر ضروري كذلك؛ حيث تمكنك من تحديد العناوين الأساسية والأفكار التي تتفرع منها، وبالتالي ستتمكن من تنظيم معلوماتك بدلًا من قراءة الكتاب من أوله إلى آخره بدون تخطيط أو نظام.

يمكنك أيضا أن تقرأ أول سطر من كل فقرة في مختلف فصول الكتاب لتحصل على فكرة أولية بخصوص المضمون.

ثالثا: اطرح بعض الأسئلة.

بعد قراءة المقدمة وتصفح قائمة المحتويات وقراءة بعض الأجزاء من فصول الكتاب ستكون قد تمكنت بالفعل من تكوين فكرة عامة شاملة حول موضوع الكتاب، وهذا سيدفعك إلى التساؤل بخصوص بعض المعلومات التي يتناولها الكتاب؛ المطلوب منك أن تسجل تساؤلاتك تلك على ورقة خارجية أو على هوامش الكتاب، واستمر في طرح المزيد من الأسئلة عن كل جزء من أجزاء الكتاب، هذه الأسئلة ستحاول البحث عن إجابات لها أثناء قراءة الكتاب بالتفصيل.

رابعا: قيّم الكتاب تقييمًا شاملا.

من المهم جدًا أن تقيّم الكتاب من مختلف جوانبه؛ قيّم الكاتب والمحتوى من حيث طريقة العرض وتناول الموضوع وتنظيم الأفكار، وقيمة الموضوع وأهميته ومدى قدرة الكاتب على إيصال المعلومات وجذب انتباه القارئ، ومن الضروري كذلك أن تبحث عن سيرة المؤلف ومؤهلاته وتوجهاته الفكرية وتقييم القراء لأعماله، ولا مانع من قراءة المراجعات والتلخيصات التي كتبها القراء والتي يمكن أن تجدها على أي موقع من المواقع التي تهتم بالقراءة والكتب.

خامسا: يمكنك الآن أن تقرأ الكتاب بالتفصيل.

حان الوقت لتبدأ في قراءة الكتاب بالتفصيل ويفضل أن تقرأ فكرة تلو الأخرى، وإذا كنت مستعجلا بعض الشيء يمكنك أن تتصفح بعض الفقرات لتحدد ما إذا كانت ضرورية أم لا وبالتالي قد تتخطاها دون أن تقرأها ولن تتأثر كثيرًا إذا كنت دقيقًا في اختيار الفقرات التي يمكن الاستغناء عنها.

من الضروري أيضًا أن تسجل ملاحظات بخصوص ما تقرأ كتساؤلات أو إجابات عن الأسئلة التي كنت قد طرحتها من قبل أو معلومات قد تحتاج إلى الرجوع إليها فيما بعد لكتابة ملخص أو مراجعة للكتاب أو لأي غرض آخر أو تدوين رأيك واقتراحاتك وجوانب النقص التي لاحظتها وغيرها.

سادسا: قم بكتابة ملخص للكتاب.

من الطبيعي أن تنسى الكتاب بعد مرور فترة وجيزة، ولكي لا تضطر إلى إعادة قراءة الكتاب من جديد يمكنك أن تلخصه بطريقتك الخاصة بحيث تحاول أن تستخدم ملاحظاتك وإجاباتك التي سجلتها في كتابة ملخص شامل لكل أفكار الكتاب الأساسية والفرعية حتى تتمكن من الرجوع إلى ما كتبت في حال احتجت إلى استرجاع المعلومات التي قرأتها.

تهانينا...! لقد أتممت قراءة الكتاب بنجاح!

أخيرا...هذه قائمة ببعض أهم الأسئلة التي قد تستعين بها لتقييم الكتاب:

_هل يملك الكاتب خبرة عن الموضوع؟

_هل الكاتب ذكر أم أنثى؟ وهل يؤثر النوع على وجهة نظره أو نظرها؟

_كيف تؤثر خلفية الكاتب وتجربته على تفسيره وطرحه للموضوع؟

_ما دافع الكاتب لتأليف هذا الكتاب؟

_هل الكاتب موضوعي؛ أي أنه ليس خاضعا لمشاعر أو أحكام شخصية مسبقة؛ أم أنه غير موضوعي؟

_من هو الطرف الموجه له هذا الكتاب؟

_ما الذي يقوله الكاتب فعليا في هذا النص؟

_ما الذي يسعى الكاتب في واقع الأمر لقوله أو ما الذي يرمي إليه وما الذي يعنيه؟

_هل تبدو الرسالة التي يريد أن يوجهها واضحة؟

_هل التفاصيل واقعية أم قصصية؟

_هل تبدو الحجج والخلاصة متسقتين معا؟

_هل أعمال الكاتب مألوفة بالنسبة لي؟ إن كان الحال كذلك؛ كيف تؤثر هذه الخبرة المسبقة عليّ؟

_ما رأيي في المادة المقروءة؟

_هل تتفق المعلومة المذكورة مع ما أعرفه مسبقا عن المادة أو الموضوع، وما الذي يبدو مختلفا؟

_كيف يؤثر هذا على المعلومات التي لديّ عن المادة وعلى استخدامي لها؟

ختاما...أتمنى لك _عزيزي القارئ_ قراءة ممتعة!


7
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}