• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
التصورات الذهنيةو المبادئ
التصورات الذهنيةو المبادئ
Google+
عدد الزيارات
750
في هذه الأوقات العصيبة التي نمر بها، نرى تطورا سريعا في كل مكان من حولنا، وبعض التغييرات تكون للأفضل، فتدفعنا إلى تغيير أو تعديل الطريقة التي نفكر بها أو الطريقة التي نعيش بها. في نفس الوقت قد تسببت لنا التغييرات الأخرى في الشعور بعدم الاستقرار والارتباك والفشل. وعند البحث في الكتب التي تعتبر مفتاحا للعيش باستقرار وسط هذه التغيرات

التصورات الذهنية:

" تعتبر تصوراتنا، سواء كانت صحيحة أو خاطئة،المصادر التي نستمد منها توجهاتنا وسلوكياتنا وأخيرا علاقتنا مع الاخرين." ستيفن آر كوفي

ومن هذه المقولة نستنتج انه كلما كنا مدركين لتصوراتنا الأساسية، أو افتراضاتنا، ومدى تأثير تجاربنا السابقة علينا، زادت قدرتنا على تحمل مسؤولية هذه التصورات، وفحصها، وتجربتها على أرض الواقع، وتغييرها إذا لزم الأمر، والاستماع إلى الاخرين والانفتاح على مفاهيم.

ولذلك بات من الواضح أننا إذا أردنا إحداث تغييرات صغيرة في حياتنا فعلينا التركيز أكثر على توجهاتنا وسلوكياتنا. ولكن إذا أردنا تغييرات كبيرة مهمة، فأننا بحاجة إلى العمل على تغيير تصوراتنا الأساسية التي تمثل الطريقةالتي نرى بها أنفسنا والعالم من حولنا.

المبادئ:

"من المستحيل بالنسبة لنا أن نكسر القوانين ولكن في استطاعتنا فقط أن نكسر أنفسنا باصطدامنا به" ستيفن آر كوفي

المبادئ جميعها عالمية لأنها تتخطى حدود الثقافة والجغرافيا. وهذه المبادئ أيضا خالدة، لا تتغير أبدا، مبادئ مثل العدل،والاحترام، والصدق، والنزاهة، وخدمة الاخرين، وتقديم المساعدات لهم. قد تختلف الثقافات في ترجمة هذه المبادئ إلى ممارسات مختلفة، ومع مرور الوقت قد تقوم بالتعميم على هذه المبادئ من خلال الاستخدام الخاطئ للحرية. ومع ذلك، فأن هذه المبادئ تظل موجودة، فهي مثل قانون الجاذبية، تطبق باستمرار.

المبادئ غير قابلة للجدال، فهي واضحة للغاية.فعلى سبيل المثال، أنت لن تستطيع نيل الثقة إلا إذا كنت تستحقها. فكر في الامر –هذا هو قانون الطبيعة.

قوانين الطبيعة (مثل الجاذبية) والمبادئ (مثل الاحترام، والصدق، واللطف، والنزاهة، والعدال) تتحكم في نتائج اختياراتك. وكماتحصل على هواء ملوث أو مياه ملوثة حين تلوث البيئة، فالأمر نفسه ينطبق على مبدأ الثقة (وهو أصل جميع العلاقات) الذي ينهار حين تتعامل باستمرار مع اشخاص بطريقةفظة ومخادعة.

يركز كتاب العادات السبع على المبادئ المستمرة والعالمية للفعالية على المستوى الشخصي، ومستوى العلاقات الشخصية، والمستوى الإداري والمستوى التنظيمي. والمبادئ التي تقوم عليها العادات هي:

1.     مبدأ التعليم المستمر

2.     مبدأ خدمة الآخرين

3.     مبدأ البقاء إيجابيا ومتفائلا

4.     مبدأ تأييد الاخرين

5.     مبدأ التوازن

6.     مبدأ التلقائية

7.     مبدأ تجديد الذات وتطويرها

محمد عزيز الضميري

0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}