• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
نحو جنة الأرض..
نحو جنة الأرض..
Google+
عدد الزيارات
232
نعمة التقبل..

الحياة بطبيعتها محطة بلاء واختبارت، كل منا مقبل على اجتياز اختباراته الخاصة ؛ والتي تختلف تبعا للرسالة المنوطة بها..


منا من يولد وهو في عز امتحان، ومنا من يتعرض للاختبار في محطات حياته، والمطلوب منا جميعا أن نقبله وندرك عظم الرسالة الكامنة وراءه..


حين نولد بإعاقة في جزء من جسدنا، أو يأتينا مرض أو عضال ما، أو نفقد حبيبا وقطعة من قلوبنا، أو تنزل بنا ضائقة مالية ..الخ، فإن تعاملنا المبدئي مع المشكلة يختلف من شخص إلى آخر؛ منا من ينهار في بدايات  الصدمة، ومنا من ينكر ولا يتقبل ما حدث..


قليلون منا من يرضى..نعم، الرضا بما حصل أولا؛ بمحاولة تسخير ما يقنعنا بأن الدنيا تتطلب حصول هذا الامتحان عاجلا أم آجلا، وها قد حصل الآن وليس أمامنا سوى الرضى به..


بعد الرضى ، تأتي مرحلة التقبل: أن نتقبل ما حدث؛ ذاك الجزء من جسدك، وذاك المرض الذي أصابك، وكذا رحيل ذاك الحبيب الذي كان أحد أسباب سعادتك..

أن تتقبل ما حدث بمحاولة تدبر أن فيه تكمن رسالة ما و غاية سامية ..

وتأتي خطوة البحث عن مضمون تلك الرسالة لاحقا..فأولا ينبغي أن نقبل ما حدث ونتقبله..


والأمر صعب ، لكن يسهل شيءا فشيءا حين نتصور مقابله كمية الألم التي سنجترعها ونحن ننكر ولانتقبل ما حدث..وعن طول الطريق ونحن نقاسي أشواك هذا الإنكار التي تنغز راحة بالنا وتطارد شبح الرضى.. 


ثمة قاعدة كبرى تحتوي هذا :" مع كل عسر يكمن يسر"، من الصعب أن ندرك ندرة ذاك اليسر في خضم هذا العسر الضخم..لكنه هناك؛ يُوَفَّق كثيرون في تبينه بعد صراع طويل مع انفسهم واستسلامهم في النهاية..

لكن قلة هم من يدركونه في البداية أو بشكل دقيق يحاولون ذلك؛ نعم يحاولون تبصر نور ذاك اليسر داخل كل ذاك الظلام، ليتيقنوا بعد ذلك عظم هذا اليسر وجلاله ..يحدث ذلك مع زيادة وتيرة التقبل وينقص مع نقصانه كذلك..


التقبل واليسر أوالرسالة التي تقرن بذاك الاختبار يرتبطان على النحو الذي كلما زاد الأول اتسع الثاني، أوتقلص الأول لتُتَجاهل الرسالة وتضيع في سراديب الحسرة والأسى غير المُجديان..


1
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}