• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
نتفرّج أم نقاوم؟ يُجيب الشغف ...
نتفرّج أم نقاوم؟ يُجيب الشغف ...
الشغف الذي يبقينا أحياءً

الخوف,القلق,الأرق,التفكير المفرط, أحلام اليقظة,واليقظة وقت النوم، صفات إنسان العصر الحديث.

أراقب عقارب الساعة وأسمعها وسط السكون.ترى ماذا ستكون عليه الأمور بعد فترة من الزمن, كيف ستمر الأيام وتنمو الحياة وتتفرع؟ كيف ستتجمع المصائر في الأفق؟

هناك الكثير لنعيشه بعد, رغم أنه يخيل إلينا في كثير من الأوقات أننا عشنا ما يكفي, عشنا ما يكفي لندرك سبب شحوب وجوهنا, وامتزاج التعب مع عينين حالمتين, وتلك الندبة التي لا نريها لأحد لكي لا نعري ذواتنا أمام نفس بشرية أخرى. 

لطالما توقفت أمام الموت وبنفسي ذهول الانسان البدائي أمام ظواهر الطبيعة, لكن سؤالي الآن ليس الموت بل نقيضه المضني, الحياة.

أن تغدو كل الأمور متشابهة,أن تصبح الأحاديث مجرد استجرار، وأن يتحول الأفراد إلى نسخٍ بقوالب جاهزة، كل معاجم العالم لن تستطيع أن تعبر عنا اذ نحن فقدنا شغفنا في أن نعيش ما نعيش، إن هزمَنا القلق ولم نهزمه. لذا أحاول أن أبحث دائماً عن الشغف في الرتابة، والجمال وسط القبح. ولأننا ننطلق إلى العالم من دواخلنا، ما يهم حقًّا في عالم ننسى أنفسنا فيه ألا نخسرها ” فماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخَسِرَ نَفسَهُ”.

علينا أن نقاوم، ألا ننتظر من يملأ الفراغ الكامن فينا. نقاوم بجمال الصلاة ،والفن، والموسيقى، والكتابة، والتفاصيل. علينا ألا نأخذ موقع المتفرج في حياتنا نحن، والأهم من ذلك كله، ألا ننظر إلى الألم كقدر محتوم بل كالصدَفة التي تحوي إدراكنا، وعليه ندرّب إدراكنا على المقاومة أيضاً.

هوامش:وتمر الأيام ، وتنمو الحياة وتتفرع ، وتتجمع المصائر في الأفق . نجيب محفوظ./"فماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخَسِرَ نَفسَهُ".يسوع المسيح ع/الألم هو الصدفة التي تحوي إدراككم. جبران خلیل جبران 

الجمال الذي يجب أن نبحث عنه وسط الخراب©James kervin /Lebanon

الجمال الذي يجب أن نبحث عنه وسط الخراب©James kervin /Lebanon


8
2
2

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}