• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
وداعا أيها الغريب...
وداعا أيها الغريب...
"يوم نموت سيمحو النسيم الرقيق آثار أقدامنا على الرمال..
بعدما يفنى النسيم،
ترى من يخبر الأبدية أننا مشينا ها هنا مرة في فجر الزمان؟"

قبل سنة كنت كعادتي أتجول بين الصفحات، ألقي نظرة خاطفة على العالم قبل أن أنام عندما طالعني نعي للدكتور في إحداها ..لم أصدق، لم أتوقف حتى لقراءة الخبر...لم أشك أنها كذبة ابريل..

ابتسمت ..قد يتندر الدكتور عنها في مقاله القادم...

ولكن بعد أن توالى الخبر في صفحات مختلفة جمدتني الحقيقة...لقد رحل ...لم أنم.

أقرأ كلمات أصدقائه و تلامذته، يعيدون نشر أقواله ويذكرونني بالحقيقة المؤلمة ...لن يكون هناك مقال هذا الأسبوع؟...انطفأت الشمعة .

كان أحمد خالد توفيق يكتب لنفسه أولا، لأن كلمات كثيرة تعتمر بصدره ويحتاج أن يقولها و إلا اختنق، هكذا يجيب دائما عن سؤال "لماذا تكتب؟" ..كانت الكتابة علاجه النفسي من كل المآسي اليومية، ولذا كانت تصلنا صادقة و شفافة و مضيئة...كل أسبوع تضيئ لنا شيئا من السواد الزاحف.

كان إنسانا "عاديا" بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ نقية و نادرة في زمن التحذلق و التنطع.

انتصر دائما للطبقة الوسطى التي ينتمي إليها بكل اعتزاز : " أنا من الطبقة الوسطى التي تجاهد كي لا تنزلق لأسفل و تكافح كي تصعد لأعلى، فلا تكسب إلا تحطيم أظفارها على الغبار الذي يبطن الحفرة..."

ظل قلمه حرا يدافع عن القيم التي يؤمن بها رغم كل القيود، لم ينحن و لم يداهن وظل يحذر من الزيف الإعلامي الخانق "قد  أبتلع بعض آرائي و أفضل الصمت، لكن لا توجد قوة على الأرض تجعلني أقول ما لست مقتنعا به".

مرَّ بما يشبه الموت في نفس التاريخ قبل سنوات وكتب " كان من الوارد جدا أن يكون موعد دفني هو الأحد 3 أبريل بعد صلاة الظهر"، ودفن في 3 أبريل و لكن بعد أن منحنا كتابات أخرى ومزيدا من الأمل.

إلى اليوم أعيد قراءة مقالاته المرة بعد الأخرى، مع أنني أحفظها ، فقد أعطانا مفاتيح متعددة لنفهم أكثر و نسعَد أكثر كلما قرأنا أكثر...رحمه الله

"وداعا أيها الغريب...

كانت إقامتك قصيرة، لكنها كانت رائعة...

عسى أن تجد جنتك التي فتشت عنها كثيرا..

وداعا أيها الغريب..."


0
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}