• انشر كتاباتك
  • احصل على آراء وتقييم آلاف القراء والكتّاب
  • طوّر مسيرتك الكتابية

سجل حسابك الآن وابدأ رحلة الكتابة!

إنشاء حساب تسجيل دخول
سبعة نشاطات لتخفيف التنمر الاسري
سبعة نشاطات لتخفيف التنمر الاسري
Google+
عدد الزيارات
159
يظهر من خلال الملاحظة والتجربة

بان حالات التنمر الاسري تحدث نتيجة التغذية السلبية التي يتلقاها افراد الاسرة سواء كان مصدرها الاب والام؛ او أحد افراد الاسرة المصابين بحالات مرضية نفسية كالاكتئاب او فوران المشاعر والعصبية وغيرها

 وتعتبر حالات الإدمان بالجلوس على الانترنت والتصفح العشوائي والفوضوي لمواقع التواصل وما تتضمنه من محتوى سلبي؛ لها تأثير كبير في تجذير حالات تعكر المزاج ؛ وفوران الاحاسيس السلبية الحادة التي قد تدفع الى التنمر والسلوك الحادّ والعنيف.

 ولتخفيف حالات التنمر الناتجة عن التغذية السلبية -سواء كان مصدرها البيئة الاسرية او الاجتماعية او المواقع الافتراضية- ؛ نضع بين يدي الاسر عدة نشاطات تنفعهم في تلافي تلك التغذية واستفراغها والتخلص منها: - 

1- الأنشطة البدنية: كممارسة الرياضة في البيت ومزاولة الاعمال المنزلية أي السعي لاستفراغ الطاقة السلبية عبر بذل مجهود بدني، ومن المفيد جدا الارتباط بنادي رياضي لمزاولة التمارين الرياضية واهمها السباحة.

2- الأنشطة الفنيّة كالرسم وتعلم التصوير وممارسة الهوايات الفنية الأخرى، ومن المفيد جدا الجلوس في أماكن التنزّه والترفيه وممارسة الرسم والتصوير.. كما ان للاشتراك بقراءة الأناشيد المباحة شرعا أثره النفسي في التعبير من خلال الأصوات المنغمة بالقصائد الهادفة وتبادل الاشعار عن المحبة والوئام والوفاء.

3- تعلم المهن والحرف النّافعة كالخياطة والتطريز وتصليح الأجهزة الالكترونية ومن المفيد ان يشترك افراد الاسرة في تبادل وجهات النّظر والعمل الجماعي.

4- الألعاب الجماعية المسلية كألعاب الالغاز الفكرية وحل الكلمات المتقاطعة ولا يخفى ما للعب مع الأطفال ومشاركتهم من أثر نفسي في تعميق أواصر التواصل وتبادل الأنشطة في جو من المرح والسرور.

5- النوم والاسترخاء: للجسم طاقة محدودة والضغط على النفس بكثرة العمل يجعل الانسان متوتر الاعصاب يغضب لأتفه سبب فالنوم والاسترخاء بصورة كافية يعيد للجسم حيويته ونشاطه.

6- القراءة في الكتب والمجلّات الورقية لموضوعات فكرية وادبية واسرية ... دون الكتب الالكترونية؛ وفتح نوافذ حوار مع افراد الاسرة لتبادل الآراء والأفكار حول موضوعات الكتاب.

7- إقامة مجالس الوعظ والتذكير والصلاة جماعة وتلاوة القران الكريم وقراءة الادعية في ليالي الجمع بصورة جماعية فهي واحات روحانيّة تهذب النفوس من دوافع الشر.


2
0
0

Anonymous {{ comment.name }} {{ comment.date }}
{{ comment.text }}
Anonymous {{ sub_comment.name }} {{ sub_comment.date }}
{{ sub_comment.text }}